من هنا وهناك ..

جولة سريعة حول العالم لمعرفة آخر أخبار الحجاب

 حماسنا

--------

 

سجن مسلمة رفضت خلع الحجاب

التاريخ: Thursday, 18 Dec 2008
أصدرت إحدى المحاكم المحلية بولاية جورجيا الأمريكية حكمًا بالسجن بحق إحدى المسلمات، بتهمة "ازدراء المحكمة"، بعدما رفضت نزع حجابها أمام الهيئة القضائية. وأفادت وكالة "أسوشيتد برس" أن القاضي، كيث رولينز، أصدر حكمًا بالسجن 10 أيام بحق المسلمة، ليزا فلانتين، 40 عامًا، الثلاثاء بزعم "انتهاك سياسات المحكمة التي تحظر ارتداء أغطية الرأس القاعة"، بحسب كريس ووماك، من دائرة شرطة مدينة دوجلاسفيل. وقد وصف "عمر هول"، زوج السيدة "فالنتين"، ما حدث لزوجته بأنه "غير دستوري، ومهين"، بحسب ما نقلته صحيفة "أتلانتا جورنال كونستيتيوشن". مضيفًا: "كانت زوجتي في المحكمة بصحبة ابن أختها من أجل حضور قضية مرور، حينما أوقفها الحراس أمام جهاز كشف المعادن، وأخبروها أنها لن يُسمح لها بدخول قاعة المحكمة وهي ترتدي الحجاب". ورغم أن السيدة أخبرت حاجب المحكمة بأنها دخلت القاعة من قبل وهي ترتدي حجابها، وأن نزعه يعتبر انتهاكًا لتعاليم دينها، إلا أنهها فوجئت بمجرد أن أدارت ظهرها بالحاجب يضع القيود في يديها ويقتادها إلى غرفة القاضي، بحسب ما ذكره موقع "فرست كوست نيوز". وقد أكد السيد عمر أنه مصمم على رفع دعوى قضائية بهذا الشأن، رغم أن المحكمة أطلقت سراح زوجته، دون إبداء أسباب لذلك، ولم تنفذ حكم السجن بحقها. وفي مكالمة هاتفية مع وكالة "أسوشيتد برس"، اليوم الأربعاء، امتنع القاضي رولينز عن التعليق على القضية، معتبرًا ذلك غير ملائم. من جانبه اعتبر مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية (كير) هذا الحكم "انتهاكًا للحريات المدنية"، وأنه "يدعوا للقلق".

 

 حجابي عفتي للدفاع عن الحجاب

التاريخ: Thursday, 18 Oct 2008
المغرب: "حجابي عفتي": تحت شعار الآية الكريمة "ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة" ينوي الفرع النسائي لحركة التوحيد والإصلاح المغربية جهة الشمال الغربي للمملكة، إطلاق حملة لترشيد الحجاب ابتداء من 15 نوفمبر المقبل اختار لها شعار: "حجابي عفتي" من أجل إعادة الاعتبار لحجاب المرأة المسلمة وتصحيح المفاهيم والتصورات حول مواصفات لباس المرأة المسلمة وإعادة الاعتبار لشروطه الشرعية بما يحقق مقاصده ويرجع الأمور إلى نصابها حتى يكون لباس المرأة لباسا ساترا للزينة، غير مجسد ولا كاشف لها.  

وتعد هذه الحملة واحدة من العديد من الجهود التي شهدها المغرب في الشهور الماضية وتستهدف التصدي لحملات الإساءة للحجاب، ويتزعم حزب العدالة والتنمية الإسلامي في البلاد تلك الجهود عبر نوابه في البرلمان .

وتشن السلطات المغربية حرب بلا هوادة على الحجاب وصلت إلى منع الموظفات من ارتداء الحجاب في الخطوط الجوية المغربية . ولم تتوقف الحرب على الحجاب في المغرب عند هذا الحد بل وصلت إلى السجون المغربية عندما صدر قرار بمنع الموظفات داخل المؤسسات العقابية بالمغرب من ارتداء الحجاب أو غطاء الرأس.. وفي العام الماضي حذفت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي المغربية مواد من كتب التربية الإسلامية للمرحلة الإعدادية كان آخرها استبعاد آية الحجاب وحديث شريف إضافة إلى صورة لها صلة باللباس الشرعي للمرأة المسلمة وذلك بدعوى "تفادي التشدد"... وعلى ارض الواقع هناك تأييد كبير للحجاب من قبل الشعب المغربي حيث أكدت دراسة شملت أكثر من ألف مواطن مغربي، أنهم مع ارتداء المرأة الحجاب الإسلامي، وكشفت الدراسة "إن 84 % من المستجوبين مع ارتداء النساء للحجاب، 64.9 % منهم لأسباب دينية، في حين أن 17.2 % منهم لأسباب غير دينية، كما أن 75 % منهم يعتبرون الحجاب دليل على المرأة المسلمة.

 

 حملة لتشويه سمعة المسلمات !

اليابان: بطلة افلام اباحية يابانية تشترك في حملة لتشويه سمعة المسلمات: حيث ظهرت مؤخرا علي شبكة الانترنت صورا تظهر بطلة الافلام الاباحية اليابانية وهي ترتدي الحجاب، مما اثار حفيظة المسلمين هناك وفي العديد من الدول الاسيوية حول ما تحاول ان تقوله تلك الصور خاصة وان صاحبتها معروف عنها ارتدائها الدائم للصليب ...

- بعض الصحفيين اوضحوا لمجلة العرب ان ماريا كغيرها من البغايا تهدف جمع اكبر قدر من الثروة وقد لجأت -ان صحت الصور- الى هذه الطريقة لتشق طريقا الي دول الخليج ربما ، و قال بعضهم انها ضمن حملة تهدف الي الاساءة للمراءة المسلمة وفي الحقيقة اغلب من يشترك في هذه الحوادث غير مسلمون، ويرتدون للحجاب لتشويه صورة المراءة المسلمة، فيما رجح اسلامييون لمراسل مجلة العرب ان تكون تلك الواقعة محاولة للفت انتباه المسلمون اليها خاصة وان لونها وبشرتها قريبتان الى الشرق الاوسط ، ومن السهل القول بانها مسلمة والصاق تهم البغاء والدعارة للمسلمات وهي احدي محاولاتهم لتشويه صورة المراءة المسلمة

الجدير بالذكر ان  اليابانية لم تكن الوحيدة التي تشارك في حملة غربية لتشويه صورة المحجبات , بل كان قبلها مجموعة من الهنديات والزنوج قبلن التصوير في اوضاع مخلة بالنقاب والحجاب مقابل المال ..!!

 

 حرب تصل إلى المعتقلات !

المغرب: الحرب على الحجاب في المغرب تصل إلى المعتقلات .. حرب بلا هوادة تلك التى تشنها السلطات المغربية على الحجاب والتى تستخدم فيها كل الوسائل وشتى السبل والتى وصلت الى حد محاولة منعه في السجون المغربية في سابقة تعد هي الاولى من نوعها في تاريخ شتى البلدان الاسلامية

وكانت بعض الموظفات بالسجون المغربية أكدت أنهن تعرضن لضغوطات من قبل الإدارة خلال الايام الماضية من أجل إزالة الحجاب، تنفيذا للدورية التي أصدرها حفيظ بنهاشم، المندوب العام لمديرية إدارة السجون وإعادة الإدماج، والتي تدعو إلى إزالة ''الحجاب''. وأوضحن، انهن حاولن الحديث مع الادارة في الموضوع ، غير أن الإدارة أصرت على أن يزلن الحجاب تنفيذا لدورية بنهاشم.

ومن جهته بعث فريق العدالة والتنمية برسالة احتجاج إلى كل من عباس الفاسي، الوزير الأول، ومولاي حفيظ بنهاشم، المندوب العام لمديرية إدارة السجون وإعادة الإدماج، أكد فيها أن هذه الدورية تتجاوز مستلزمات إسلامية الدولة، وتضرب في الصميم حقوق المواطنين.

وانتقد سياسيون وحقوقيون الدورية التي اعتبروها مخالفة للدستور الذي ينص على أن الدين الرسمي للدولة هو الإسلام، وأنها مس بحرية المرأة في ارتداء الحجاب الذي يدخل ضمن الحرية الشخصية.

- ولم تكن هذه هي المرة الاولى التى حاولت فيها السلطات المغربية الضغط على الموظفين لمنع الحجاب حيث قامت في عام 2006 باغلاق مسجد في احدى شركات الخطوط الجوية المغربية ، وعدم السماح بالصلاة فيه، ومنع الموظفات اللائي لهن علاقة مباشرة مع المسافرين من ارتداء الحجاب؛ وذلك بحجة أن الصلاة تضيع أوقات الموظفين، وأن الحجاب يشوه لباس العمل وهو الامر الذي اثار حالة من الغضب الشعبي في البلاد سواء على مستوى الجمهور العام او على مستوى علماء الشرع الذين طالب بعضهم بمقاطعة تلك الشركة وعدم السفر جوا .

- والغريب انه في الوقت الذي تتزايد فيه الحملة الشرسة ضد الحجاب في المغرب فان دراسة  علمية أكد أن المغاربة مع ارتداء المرأة الحجاب الإسلامي، فيما كشفت الدراسة أن أكثر النساء المتحجبات هناك هنّ من الموظفات. وقالت الدراسة التي نشرتها صحيفة (التجديد) المغربية، واستمرت نحو أربعة أشهر لإتمامها: "إن 84 % من المستجوبين مع ارتداء النساء للحجاب، 64.9 % منهم لأسباب دينية، في حين أن 17.2 % منهم لأسباب غير دينية، كما أن 75 % منهم يعتبرون الحجاب دليل على المرأة المسلمة، إلا أن نسبة النساء المحجبات تصل إلى 40 %".

 

 شواطئ خاصة للنساء

مصر : شواطئ خاصة للنساء بعيدا عن أعين المتلصصين: قام البعض باستثمار انتشار الحجاب في مصر وذلك بتخصيص شواطئ للنساء فقط في بعض المناطق الساحلية. وعلى الراغبات في دخول هذا الشاطئ دفع مبلغ 14 دولارا أي حوالي 75 جنيها مصريا في الأيام العادية و85 جنيها في يومي عطلة نهاية الأسبوع.

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية ان من بين تلك الشواطئ "يشمك" و"لا فام" في منتجع مارينا الراقي على البحر المتوسط وهي شواطئ تستطيع من ترتادها أن ترتدي زي البحر الذي تشاء دون خشية تلصص العيون عليها. وتمنع في هذه الشواطئ التقاط الصور حفاظا على الخصوصية.‏

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية انه في الصباح وبينما تستعد السابحات لتغيير ملابسهن وارتداء زي البحر من قطعة واحدة أو من قطعتين تنطلق الأناشيد الدينية ثم أشهر الأغاني الغربية وبعدها أحدث الأغاني العربية.‏

وقالت الوكالة إنه بوسع مرتادة هذه الشواطئ ان تفعل ما تشاء على حريتها .. وتقول صفاء، وهي في الستينيات من عمرها ومن سكان القاهرة " حرام السير في زي البحر أمام الرجال لقد كانت فكرة رائعة أن تكون هناك شواطئ للنساء فقط".

 

 "ملكة الحجاب" في رأس الخيمة

رأس الخيمة: توجت في رأس الخيمة ملكة الحجاب ضمن المسابقة التي نظمتها جمعية الإصلاح والتوجيه الاجتماعي تحت شعار "بالحشمة أحلى" بمشاركة 23 طالبة على مستوى منطقة رأس الخيمة التعليمية.
ووسط تنافس على حمل اللقب فازت الطالبة مريم سعيد المزيود من مدرسة جلفار للتعليم الثانوي باللقب كما فازت حصة محمد درويش من مدرسة الصباحية بلقب الوصيفة الأولى أما لقب الوصيفة الثانية ففازت به منى عبيد المزروعي من مدرسة مزون للتعليم الثانوي.
المسابقة رعتها الشيخة موزة بنت صقر القاسمي، وأوضحت مريم الوالي المسؤولة الاعلامية في القسم النسائي ان اختيار ملكة الحجاب جاء بعد اختبارات العروض التي قدمتها الطالبات عن الحجاب وعن سلوك المرأة المسلمة وكيفية تعزيزه مؤكدة ان نجاح المسابقة الاولى شجع القسم النسائي على التحضير لها وتنظيمها سنويا على مستوى الامارة وإضافة تعزيز قيم اخرى لها

 

  ممنوع دخول الرجال ...!!

برلين: ممنوع دخول الرجال.. صالات رياضية للنساء فقط في ألمانيا: ذكرت مصادر إعلام ألمانية أن إقبال النساء المسلمات على ممارسة الرياضة ازداد بشكل ملحوظ ، وسط التزام النساء بالزي الإسلامي وبعدم الاختلاط، ما أجبر رجال الأعمال على الاستثمار في هذا المجال، حيث انتشرت في ألمانيا مؤخرا صالات للألعاب الرياضية مخصصة للنساء فقط، يرتادها نساء مسلمات يرتدين الحجاب

وقالت المصادر: "إن سر نجاح هذه الصالات الرياضية يكمن في عدم تواجد الرجال، إذ تعتبر صالة "حياة" للألعاب الرياضية الواقعة في منتصف حي إرينفيلد في مدينة كولونيا الألمانية، منطقة محظورة على الرجال، لأنها مخصصة للنساء فقط. وعلى الرغم من ذلك فهي تحقق نجاحا ملحوظا منذ افتتاحها قبل عام وفقا لما تؤكده مالكة الصالة أمني أدمير التي تقول ان سر هذا النجاح : "تأتي إلى هنا الكثير من المسلمات المحجبات، فهن للأسف لسن مرغوب فيهن في كل مكان ولكن هنا يتقابلن دون أن يحدق أحد فيهن".

ويبلغ عدد المشتركات في صالة "حياة"، التي افتتحت في نيسان/أبريل 2007، نحو 350 امرأة تشكل النساء التركيات نسبة 90% منهن. وتأتي إلى صالة الألعاب الرياضية أيضا بعض النساء المنحدرات من المغرب وتونس ومصر أو حتى من ألمانيا ويبلغ متوسط أعمارهن 30 عاما.

 

  يرفض علاجها لانها محجبة

برلين: ألمانيا: طبيب يرفض علاج سيدة مسلمة لأنها ترتدي الحجاب:  طالبت وزيرة الصحة الألمانية "أولا شميدت" الأطباء ومسئولي المراكز الصحية في ألمانيا بتحمل مسئولياتهم الإنسانية التي تتمثل في معالجة المرضى بصرف النظر عن جنسياتهم ومعتقداتهم والابتعاد عن الخلافات الثقافية والعقدية ورفض الانتماء إلى منظمات عنصرية تعادي الوجودين الأجنبي والإسلامي في البلاد.. ودعت حكومات الولايات الألمانية إلى مراقبة سلوك الأطباء.

جاء ذلك عقب رفض أحد أطباء منطقة كالتينكريرشين الواقعة في ولاية شلسفيغ هولشتاين شمال المانيا معالجة سيدة من مرض خطير بسبب ارتدائها الحجاب.

من جانبه أعلن محافظ منطقة كالتينكريرشين شتيفان سونفولد استياءه من الطبيب وإدارة المستشفى التي التزمت الصمت إزاء رفضه معالجة السيدة وطردها من المستشفى، وقال المحافظ انه عميد لجميع سكان المنطقة سواء كانوا مسلمين أو غير مسلمين .. واصفا الحادثة بأنها لا إنسانية.. وأوضح أنه طالب إدارة المستشفى بطرد الطبيب.. مؤكدا أن منطقته لن تكون مأوى للعنصرية، على حد قوله

 

 حجاب وزيرة الخارجية السويسرية

سويسرا: حجاب وزيرة الخارجية السويسرية يشغل الصحافة والبرلمان، حيث تعرضت وزيرة خارجية سويسرا، ميشلين كالمي راي، الى موجة انتقادات من الصحافة وبرلمانيين بسبب قبولها وضع حجاب شفاف على رأسها خلال مقابلتها الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد وخلال مؤتمر صحافي مشترك مع منوشهر متقي، وزير خارجية ايران. ووصفتها صحيفة «لوماتان»، التابلويد اليومية في لوزان، بأنها «بدت كامرأة مقهورة»، بينما عنونت صحيفة «التريبيون» في جنيف «ميشلين تضع الحجاب». وأبدى عدد من أعضاء البرلمان أيضا استيائهم من هذا التصرف.
وأشارت الى الدبلوماسيات السويسريات في ايران يضعن الحجاب عندما يرين ذلك ضروريا.

 ردت ميشلين، وهي مدافعة عن حقوق المرأة، على هذه الانتقادات فور عودتها ، قائلة للصحافيين إنها وضعت غطاء الرأس من اجل أظهار احترامها لمضيفيها ولم يكن ذلك علامة على الخضوع.

 

  "الحجاب تكليف وتشريف"

فلسطين المحتلة: فلسطينيات داخل الكيان الصهيوني يقمن مشروع "الحجاب تكليف وتشريف" حيث اقيم داخل الكيان الصهيوني، في مدينة "الطيبة" الفلسطينية، تحت رعاية وإشراف منتدى المرأة المسلمة بالحركة الإسلامية "مشروع الحجاب تكليف وتشريف" والذي تخلله عدة نشاطات وفعاليات، شملت محاضرات ودروساً في المدارس الإعدادية والثانوية.ووزعت خلال فعاليات المشروع لاصقات تحمل معلومات وإرشادات عن فريضة الحجاب وأهميته للمجتمع وللفتاة المسلمة وأجريت مسابقة بهذا الخصوص.

وجدير بالذكر ان مدينة "الطيبة" يتشبث أهلها بالشرع الإسلامي، رغم أجواء الاحتلال، وثقافة اليهود، التي تحاول السيطرة على كل التقاليد والقيم العربية والإسلامية، وبين فترة وأخرى، تقيم المنتديات الإسلامية هناك، ندوات وملتقيات ومحاضرات، تهدف إلى التمسك بالجذور الإسلامية للفلسطينيين.

 

  الطعن في حجاب الجامعات

استانبول: المحكمة الدستورية بتركيا توافق مبدئيًا على الطعن بحجاب الجامعات :حيث أعلن متحدث باسم المحكمة الدستورية العليا موافقة ‏المحكمة بشكل مبدئي على الطعون التي تقدم بها حزب الشعب الجمهوري ‏واليسار الديمقراطي بشأن التعديلات الدستورية التي أقرها البرلمان التركي ‏وألغي بموجبها الحظر المفروض على الحجاب داخل جامعات تركيا؛ وقال بأنها ‏قانونيية من حيث الأصول، وأوضح أن المحكمة ستبدأ قريبًا مناقشة هذه ‏الطعون واتخاذ القرار اللازم تجاهها.

وتعتبر المعارضة التركية وعلى رأسها حزب الشعب الجمهوري (99 ‏مقعداً) التعديلات الدستورية الجديدة فيما يخص الحجاب خطرًا على النظام ‏العلماني في تركيا وهو ما يؤيده جنرالات الجيش التركي كذلك .

 

  الحجاب لا يمنع منح الجنسية

جنيف: الحجاب الاسلامي لا يمنع من الحصول على الجنسية السويسرية: فقد قضت المحكمة الاتحادية السويسرية اعلى سلطة قضائية في سويسرا الاربعاء بان ارتداء سيدة الحجاب الاسلامي لا يبرر رفض منحها الجنسية السويسرية. والغت المحكمة قرارا برفض منح الجنسية لام في الاربعين من العمر من اصل تركي تعيش في سويسرا منذ 1981

واعتبر قاضي المحكمة الاتحادية ان ارتداء الحجاب يعبر عن الانتماء الى دين وهو بذلك موضع حماية من الدستور باعتباره يندرج ضمن حرية المعتقد. وقرر ان مجرد ارتداء الوشاح الاسلامي لا يعكس قلة احترام للنظام الدستوري ولا يعبر بحد ذاته عن استعباد المرأة

 

 محجبة تثير جدلاً في البرلمان !!

كوبنهاجن: محجبة من أصل فلسطيني تثير جدلاً في برلمان الدنمارك: عاد الجدل حول احتمال ان تشغل امراة محجبة مقعداً في البرلمان الدنماركي، الى الواجهة في الايام الاخيرة ما ارغم رئيس الوزراء اندرس فوغ راسموسن على الخروج عن صمته لتهدئة الخواطر. حيث قررت اسماء عبد الحميد الفلسطينية الاصل هي بديلة احد النواب الذين انتخبوا في الانتخابات التشريعية في نوفمبر/تشرين الثاني 2007 واعلنت انها تنوي الدخول محجبة الى البرلمان اذا حلت محل النائب.
وقد أثار حزب الشعب الدنماركي "يمين متطرف" الجدل حول هذه القضية. وقال راسموسن في مؤتمر صحافي "ان البرلمان هو الذي يقرر القواعد المتعلقة بالملابس، وإذا صعدت امرأة محجبة الى منبره لن اغادر القاعة"، وأضاف "من الافضل بالنسبة الى المجتمع الدنماركي ان تكون الاماكن العامة خالية من الرموز الدينية".

 

 

 

 

المزيد من الاخبار

 

¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤